ننتظر تسجيلك هـنـا

{ إعلانات منتديات احساس ناي) ~
 
 
 
{ دعم فني للمنتديات   )
   
{ مركز رفع الصوروالملفات   )
   
{ فَعِاليَآت احساس ناي ) ~
                             


العودة   منتديات احساس ناي > ۩۞۩{ قسم الاسره والمجتمع }۩۞۩ > ›التُفَآحِ الأخضَرُ!

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-01-2023, 06:43 PM
حكاية ناي ♔ متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
لولا سعة الأمل لضاقت بنا الحياة
اللهم أيام كما نُحب و نتمنى ..♥️
Awards Showcase
 
 عضويتي » 16
 جيت فيذا » Sep 2022
 آخر حضور » اليوم (08:24 PM)
آبدآعاتي » 3,698,287
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 التقييم » حكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة : 2096
أس ام أس ~
لولا سعة الأمل لضاقت بنا الحياة
اللهم أيام كما نُحب و نتمنى ..♥️
ام ام اس ~
MMS ~
 
افتراضي عضلات تمتاز بأنها غير مخططة .. ما هي ؟

Facebook Twitter






عضلات تمتاز بأنها غير مخططة هي العضلات


الملساء .

العضلات الملساء وتعرف ايضاً بالعضلات اللإرادية وهي عضلات تتميز بأنها تتحكم ذاتياً في حركتها دون قرار من الإنسان، وإذا نظرنا إليها من خلال الميكروسكوب لا نرى أي خطوط متقاطعة لكن نرى خلايا مغزلية متقاربة وحيدة النواة ويكون حجم العضلة الملساء 10:3 ميكرومتر وطولها 20-200 ميكرومتر.


العضلات الملساء مختلفة تماماً عن العضلات المخططة من حيث الحركة والتقلصات حيث أنها بطيئة ولا إرادية وهي تتواجد بشكل أساسي في معظم أجهزة الجسم مثل: (الجهاز الهضمي، الحهاز التنفسي، الجهاز التناسلي) ومتواجدة أيضاً في الأعضاء الداخلية مثل: (الأمعاء، المعدة، الرحم)، كما تعمل العضلات الملساء مع الشرايين وأوردة القلب والعيون، فهي تقوم بالتغيير في شكل القزحية والعدسة وأيضاً تعد هي السبب المباشر في حركة الشعر اللإرادية في حالات الخوف أو التأثر بالبرودة.[1] [2]


خصائص العضلات الملساء
  • تتواجد في جميع أنحاء الجسم (الجهاز الهضمي، الجهاز البولي، الجهاز التناسلي الأنثوي والذكري، الشرايين والأوردة وغيرهم).
  • تحتوي بداخلها على خيوط دقيقة وخيوط سميكة متشابكة وتسمى بخيوط الميوسين وخيوط الأكتين.
  • تنشط العضلات الملساء عن طريق الإشارات الكهربائية والهرمونات الأدرينالينية.
  • عضلات توترية.
  • مسؤولة عن الحركات اللاإرادية في الجسم مثل حركة المعدة وانقباضات الشرايين.[4]
إمكانية تضخم العضلات الملساء


مع الوضع في الاعتبار الاختلاف التام بين العضلات الهيكلية والقلبية والعضلات الملساء من حيث التكوين وطريقة العمل ولكن نجد أنه يمكنها التضخم وزيادة الحجم مثلهم وتقوم بالإنقسام لإنتاج خلايا أخرى ومن أمثلة عملية التضخم، ما يحدث للرحم عند سن البلوغ فهو يمتثل للزيادة في هرمون الإستروجين ويقوم بصنع المزيد من ألياف العضلات الملساء داخل الرحم وينتج عن ذلك زيادة في عضلات الرحم.[3]

العضلات الملساء تعرف على أنها عضلة لا إرادية تتحكم ذاتياً دون إرادة من الإنسان حيث أن الذي يؤثر على العضلات الملساء الإشارات العصبية والكهربائية والهرمونات الأدرينالينية، كذلك تعمل العضلات الملساء بشكل مرن جداً حيث أنها تنقبض وتتمدد بسهولة وهذا مفيد جداً في الأعضاء المجوفة مثل الجهاز الهضمي والجهاز البولي.

يعتبر هيكل العضلات الملساء عبارة عن خلايا وحيدة النواة، مستطيلة الشكل، تحتوي على خيوط مغزلية وتكون دائرية الشكل من المنتصف ومدببة من الأطراف تتكون من خيوط سميكة وخيوط دقيقة تسمى بروتينات الأكتين والميوسين.
وظائف العضلات الملساء

  • نظام القلب والأوعية الدموية.
  • الجهاز التنفسي.
  • الجهاز الهضمي.
  • الجهاز البولي.
  • الجهاز التناسلي الذكري.
  • الجهاز التناسلي الأنثوي.
  • العيون.

العضلات الملساء عبارة عن نسيج يتواجد في جميع أنحاء الجسم وتعمل على حسب الجهاز أو العضو المتواجدة به، وهي كما يأتي:

نظام القلب والأوعية الدموية: توجد العضلات الملساء في جميع الأوردة والشرايين فيما عدا الشعيرات الدموية، وتتحكم في ضبط ضغط الدم عن تضييق الأوعية الدموية وتوسيع الأوعية الدموية على التوالي حيث تقوم بتوزيع الدم و تدفق الأكسجين في جميع أوردة الجسم.

الجهاز التنفسي:تتواجد العضلات الملساء داخل القصبة الهوائية والقصيبات حيث تسمح للهواء الدخول إلى الرئتين بسهولة وبشكل منتظم.

الجهاز الهضمي: يعتمد الجهاز الهضمي على العضلات الملساء بشكل أساسي حيث أن أكثر مكان تتواجد به العضلات الملساء هو الجهاز الهضمي كي يعمل انقباضها على نقل الطعام إلى أسفل الجهاز الهضمي كما تعمل أيضاً على إخراج الصفراء من المرارة.

الجهاز البولي:العضلات الملساء تلعب دوراً مهماً جداً في حركة البول داخل الجهاز البولي حيث أنها المسئولة عند دفع البول والسموم خارج الجسم.

الجهاز التناسلي الذكري: تعمل العضلات الملساء على المساهمة في نقل الحيوانات المنوية عن تواجدها في الأسهر كما أنها المسئولة عن إفرازات غدة البروستاتا والحويصلة المنوية وكذلك أيضاً الغدد البصلية الإحليلية.

الجهاز التناسلي الأنثوي: تحتاج الأنثى أثناء الولادة إلى الانقباضات لدفع الجنين خارج الرحم وهذه مسئولية العضلات الملساء حيث أن معظم عضلات الرحم تتكون منها.

العيون: تعمل العضلات الملساء على التحكم في العضلة العضلة الهدبية التي تقع خلف القزحية حيث تعمل على إتساع وتقلص حدقة العين وتغيير شكل العدسة، كما أنها أيضاً المسئولة عن تنظيم الضوء الداخل للعين.[4]
أنواع العضلات الملساء

  • ذات الوحدة الواحدة.
  • ذات الوحدات المتعددة.

يوجد من العضلات الملساء نوعان فقط النوع الأول وهو ذات الوحدة الواحدة أما النوع الثاني فهو ذات الوحدات المتعددة:

ذات الوحدة الواحدة: تتواجد العضلات الملساء ذات الوحدة الواحدة بشكل واضح في كثير من أعضاء الجهاز الهضمي من خلال التواجد داخل الأنسجة وخارجها.

ذات الوحدات المتعددة: تتواجد العضلات الملساء ذات الوحدات المتعددة داخل شرايين وأوردة الجسم لتعمل على انقباض الأوعية عن طريق اندماج وحدتين أو أكثر من خلية فردية معآ لتساعد على التقلص لحدوث الانقباض. [5]
الأمراض ذات الصلة

قد يحدث بعض الخلل في وظائف العضلات الملساء ينتج عنه متلازمة ضعف العضلات الملساء المتعدد (MSMDS)، وهي حالة وراثية، وبفعل هذه المتلازمة تمنع العضلات الملساء من التطور داخل الجهاز الهضمي للأجنة، وهناك أيضاً خلل مناعي آخر مثل (التهاب الكبد، الذئبة، تليف الكبد) يعد هذا مساهم بشكل أساسي في صناعة الأجسام المضادة للعضلات الملساء(ASMA)




رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خافيير يقوّي عضلات فقيهي حكاية ناي ♔ › صَـدّى الـمَـلآعِـبَ! 1 01-25-2024 04:16 PM
عقوبة ريجي تقوي عضلات اللاعبين حكاية ناي ♔ › صَـدّى الـمَـلآعِـبَ! 1 11-21-2023 12:05 PM
مهلبية مخططة حكاية ناي ♔ › ~•₪•نَكهُةٌ شَرّقِيًةٌ!•₪• 1 07-04-2023 05:47 PM
عضلات الفخذ تغيّب ليفاندوفسكي حكاية ناي ♔ › صَـدّى الـمَـلآعِـبَ! 2 03-01-2023 09:05 AM
عقيدة ثمنها الجنة حكاية ناي ♔ › ~•₪• نبضآت إسلآمِيـہ ~•₪• 1 02-26-2023 07:21 PM


الساعة الآن 08:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging v3.1.0 (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.