ننتظر تسجيلك هـنـا

{ إعلانات منتديات احساس ناي) ~
 
 
 
{ دعم فني للمنتديات   )
   
{ مركز رفع الصوروالملفات   )
   
{ فَعِاليَآت احساس ناي ) ~
                             


العودة   منتديات احساس ناي > ۩۞۩{ القسم العام }۩۞۩ > الشخصيات التاريخية والشعوب

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-14-2023, 03:39 PM
حكاية ناي ♔ متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
لولا سعة الأمل لضاقت بنا الحياة
اللهم أيام كما نُحب و نتمنى ..♥️
Awards Showcase
 
 عضويتي » 16
 جيت فيذا » Sep 2022
 آخر حضور » يوم أمس (08:58 PM)
آبدآعاتي » 3,698,146
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 التقييم » حكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة : 2091
أس ام أس ~
لولا سعة الأمل لضاقت بنا الحياة
اللهم أيام كما نُحب و نتمنى ..♥️
 
افتراضي فيليكس رافايسون موليان

Facebook Twitter


(23 أكتوبر 1813 - 18 مايو 1900) كان فيلسوفًا فرنسيًا، و«ربما كان الفيلسوف الفرنسي الأكثر تأثيرًا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر». ويُعرف باسم فيليكس رافايسون اختصارًا وما زال يعرف به.كان عمله «المؤثر» «الرئيسي» هو مؤلف دو لابيتيود وتُرجم باللغة الإنجليزية تحت اسم أوف هابيت (بحكم العادة). وتندرج فلسفة رافايسون ضمن تقليد الروحانية الفرنسية التي بدأها بيار مان دي بيران (1766 - 1824) مع مقاله «تأثير العادة على ملكة التفكير» (1802). وقد طور رافايسون مذهبه ليصبح ما أسماه «الواقعية الروحية» و«الوضعية الروحية»، ويمكن اعتباره مؤسسًا للمدرسة الاحتمالية وفقًا للمفكر مارك سنكلير. وكان خليفته الأكثر شهرة وتأثيرًا هو هنري بيرجسون، الذي يمكن رؤية انتهاء هذا التقليد عنده خلال الثلاثينيات من القرن العشرين؛ على الرغم من أن «امتداد» «فلسفة الحياة» هذه يمكن رؤيته حتى أواخر القرن العشرين مع جيل دولوز. ولم يعمل رافايسون قط في نظام الجامعات الحكومية الفرنسية، وفي أواخر العشرينيات من عمره رفض منصبه في جامعة رين. وفي عام 1838 جرى تعيينه كأمين خاص رئيسي لوزير التعليم العام، واستمر بالحصول على مناصب رفيعة مثل المفتش العام للمكتبات، ثم أمين الآثار الكلاسيكية في متحف اللوفر. وفي وقت لاحق من حياته جرى تعيينه رئيسًا للجنة تحكيم مجمع الفلسفة في فرنسا «وهو منصب له تأثير كبير». لم يكن رافايسون فقط فيلسوفًا وكلاسيكيًا ومُؤرشفًا ومسؤولًا تعليميًا، بل كان أيضًا رسامًا وعرض لوحاته تحت اسم لاتشي.
سيرته
ولد رافايسون في نامور. وبعد دراسته الناجحة في كلية رولان ذهب إلى ميونيخ في خريف العام 1839، حيث ارتاد محاضرات شيلن، وحصل على شهادته في الفلسفة في عام 1836. وفي العام التالي نشر المجلد الأول من عمله الشهير إيسيه سور لا ميتافيزيك داريستوت («مقال حول ميتافيزيقيا أرسطو»)، الذي أضاف إليه مجلدًا جديدًا عام 1846. وهذا العمل لم ينتقد فقط نظريات أرسطو والمدرسة المشائية ويعلق عليها، بل طور منها نظامًا فلسفيًا حديثًا أيضًا.

في عام 1838 حصل على الدكتوراه، وكانت أطروحته بعنوان «دو لابيتيود» («بحكم العادة»)، والتي كان من المفترض أن تصبح نصًا كلاسيكيًا («قصيدة» ميتافيزيقية عن الطبيعة بشكل عام يجري فهمها من خلال تحليل حدسي للعادة المكتسبة باعتبارها تجليًا خاصًا من كيانها الأساسي، وقد أعجب به برجسون وهايدغر كثيرًا). وأصبح أستاذًا للفلسفة في رين. ومنذ عام 1840 شغل منصب المفتش العام للمكتبات العامة، وفي عام 1860 أصبح المفتش العام في قسم التعليم العالي. وكان أيضًا عضوًا في أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية، وأمينًا لقسم الآثار في متحف اللوفر (منذ عام 1870). وقد توفي في باريس عام 1900.
عمله الفلسفي
في الفلسفة كان فيليكس ينتمي إلى مدرسة فكتور كوزان، والذي كان على خلاف معه في العديد من النقاط المهمة. إذ أن فعل الوعي بالنسبة له يعتبر أساس كل معرفة. وأفعال الوعي هي تجليات الإرادة، وهي القوة الدافعة والإبداعية للحياة الفكرية. وإن فكرة الإله هي حدس تراكمي تعطيه جميع ملكات العقل المختلفة في ملاحظتها للتناغم في الطبيعة وفي الإنسان. وكان لهذه النظرية تأثير كبير على الفلسفة التأملية في فرنسا خلال السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر.




رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيليكس أديركا حكاية ناي ♔ ›› منقولات أدبية 1 01-14-2024 08:58 AM
فيليكس رافايسون موليان حكاية ناي ♔ الشخصيات التاريخية والشعوب 1 11-13-2023 03:52 PM
بيير فيليكس غوتاري حكاية ناي ♔ الشخصيات التاريخية والشعوب 1 10-28-2023 02:28 PM
فيليكس.. صفقة إنريكي الأولى حكاية ناي ♔ › صَـدّى الـمَـلآعِـبَ! 1 07-02-2023 11:10 AM
أتلتيكو يعقّد رحيل فيليكس حكاية ناي ♔ › صَـدّى الـمَـلآعِـبَ! 2 01-04-2023 08:56 AM


الساعة الآن 10:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging v3.1.0 (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.