مراجعة لمقال الرد الغالب على استدلال الأشاعرة بالأكثر والغالب - منتديات احساس ناي

 ننتظر تسجيلك هـنـا

{ فَعِاليَآت احساس ناي ) ~
                             


عدد مرات النقر : 315
عدد  مرات الظهور : 6,491,045
عدد مرات النقر : 294
عدد  مرات الظهور : 6,491,042
عدد مرات النقر : 189
عدد  مرات الظهور : 6,491,081
عدد مرات النقر : 159
عدد  مرات الظهور : 6,491,081
عدد مرات النقر : 178
عدد  مرات الظهور : 6,491,081

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 9,200

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 3,789

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 4,313
العودة   منتديات احساس ناي > ๑۩۞۩๑{ القسم الاسلامي }๑۩۞۩๑ > › ~•₪• نبضآت إسلآمِيـہ ~•₪•

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم اليوم, 03:51 PM
عطيه الدماطى متواجد حالياً
    Male
Awards Showcase
 
 عضويتي » 92
 جيت فيذا » May 2023
 آخر حضور » اليوم (03:51 PM)
آبدآعاتي » 11,589
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » عطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه الدماطى has a reputation beyond reputeعطيه الدماطى has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة : 86
الاعجابات المُرسلة » 0
مَزآجِي   :
 آوسِمتي »
 
افتراضي مراجعة لمقال الرد الغالب على استدلال الأشاعرة بالأكثر والغالب

Facebook Twitter


مراجعة لمقال الرد الغالب على استدلال الأشاعرة بالأكثر والغالب
المقال عبارة عن رد ممن يعتبر نفسه سلفى على الأشاعرة والكل حتى الأشاعرة يقولون أنهم سنة مع أن السلفيين ينسبونهم إلى الاعتزال والأشاعرة نسبة إلى أبو حسن الأشعرى وهو رجل نشأ كما تقول الكتب بين المعتزلة ولكنه لم يكن معتزليا فى أغلب حياته ويعتبره الكثيرون إمام أهل السنة وكل المذاهب الأربعة كل منها يدعى أنه منها فهو حنفى ومالكى وشافعى وحنبلى
وانتقد الكاتب السلفى عقيدة الأشاعرة مهاجما إياها مبينا أنها مبنية على الفلسفة وأولها أن معظم أمة محمد(ص) أشاعرة عدا قلة منهم حيث قال :
"من الشبه التي يكثر الاشاعرة الاستدلال بها، بعد افلاسهم من الأدلة النقلية و "العقلية " في مواجهة أهل السنة
شبهة ان الغالبية العظمى من هذه الأمة المحمدية يعتقدون بعقيدة الاشاعرة، ولم يشذ عن ذلك إلا فئات قليلة خرقت "الإجماع"! لذا فان عقيدة الاشاعرة هي العقيدة الصحيحة التي رضيتها الأمة لنفسها، واطبقت عليها جماهيرها - عالمها وعاميها! -
وهذا تراهم يرددونه في كل مرة تصول فيها عليهم جيوش السنة، وهي دعوى صلعاء! سنحاول في هذا المقال، تحطيمها وتكسيرها على رؤوسهم، بعون الله:
والرد عليها من وجهين:
الوجه الأول: من المعلوم ان عقيدة الاشاعرة عقيدة فلسفية، بعيدة عن الفطرة، وعن روح الإسلام الحنيف، صعبة الفهم، متناقضة، فأنى للعامي ان يعرفها ويفهما ويعتقدها"
والغلط هو وجود أمة محمدية فلا وجود لتلك الأمة فالأمة هى أمة المسلمين كما قال سبحانه :
" هو سماكم المسلمين من قبل"
والأمة هى أمة كل المسلمين وليست أمة واحد منها كما قال سبحانه:
" وأن هذه أمتكم أمة واحدة "
فالنسبة إلى أمتكم تعنى النسبة لكل مسلم
وانتقد الوهابى السلفى أو أيا كان اسمه بعض عقائد الأشاعرة وأولها علو الرب حيث قال :
"ولنأخذ مثالين على ذلك، فبالمثال يتضح المقال:
المثال الأول: عقيدتهم في علو الرب جل جلاله:
قال الذهبي:
(مقال متأخري المتكلمين؛ ان الله تعالى ليس في السماء، ولا على العرش، ولا على السموات، ولا على الأرض، ولا داخل العالم، ولا خارج العالم، ولا هو بائن عن خلقه، ولا متصل بهم ... ليس في الأمكنة، ولا خارجا منها، ولا فوق عرشه، ولا هو متصل بالخلق، ولا بمنفصل عنهم، ولا ذاته المقدسة متحيزة، ولا بائنة من مخلوقاته، ولا في الجهات، ولا خارجا عن الجهات، ولا، ولا!)
ثم قال:
(فهذا شيء لا يعقل ان يفهم، مع ما فيه من مخالفة للآيات والاخبار، ففر بدينك، وإياك وآراء المتكلمين)!
وحقيقة ما قيل هنا هو خبل فلا يمكن أن يكون الله فى داخل العالم ولا خارجه معا فإما داخله أو خارجه أو هو هو فلا داخل ولا خارج
وهذا انتقاد سليم فالله لا يشبه خلقه فى الوجود فى مكان وهو ما يسمونه داخل العالم ولا وجود لمكان خارج العالم لأن المكان وهو السموات والأرض خلقا ولم يكن هناك مكان لأنهما هما المكان كما قال سبحانه :
" إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا يوم خلق السموات والأرض "
ومن ثم صدق القول :
كان الله ولا مكان
فالله ليس هو العالم أى السموات والأرض وليس هو فى داخلهم لأنه لو كان فى مكان لأشبه خلقه فى تواجدهم وهو حلولهم فى المكان وهو ما نفاه بقوله سبحانه :
" ليس كمثله شىء"
وتناول السلفى كون عقيدته أن الله فى السماء حيث قال :
"والسؤال هو: كم من العوام في عالمنا الإسلامي اليوم يحسن هذا القول! بل كم من عوام المسلمين قد سمع به! وكم من الذين سمعوه فهموا هذه الفلسفة واعتقدوها؟!
الجواب: بلا شك .. أقل من القليل!
بل ان عوام المسلمين يعتقدون ان الله في السماء - كما يعتقد اهل السنة - رغما عن انف الاشعري محرف الحقائق!"
ونقل من الكتب قول يكرر نفس مقولة وجود الله فى مكان حيث قال :
"قال ابن عبد البر: (ومن الحجة ايضا في انه عز وجل على العرش فوق السموات السبع؛ ان الموحدين اجمعين – العرب والعجم – إذا كربهم امر ونزلت بهم شدة، رفعوا وجوههم إلى السماء يستغيثون ربهم تبارك وتعالى، وهذا اشعر واعرف عند الخاصة والعامة من ان يحتاج فيه إلى اكثر من حكايته، لانه اضطرار لم يؤنبهم عليه احد ولا انكره عليهم مسلم) "
والكلام متناقض فهل الله فى السماء طبقا لقول امرأة وهى الجارية فى رواية وهو ما قاله " عوام المسلمين يعتقدون ان الله في السماء - كما يعتقد اهل السنة "أم الله فوق السموات كما فى قول ابن عبد البر" انه عز وجل على العرش فوق السموات السبع"؟
بالطبع الكاتب يقرر أن الشرع يؤخذ من أقوال الناس العوام وابن عبد البر وأمثاله وهل هذا إلا الشرك بالله ؟
الشرع يؤخذ من كتاب الله ولو أخذنا بتلك العقيدة وهى حلول الله فى المكان فما هو الفارق بين أهل السنة وبين الصوفية الذين يحارب أهل السنة عقيدتهم الصوفية فى الحلول فى المكان؟
بالطبع لا فارق بين الاثنين
آيات القرآن لو أخذنا بها دون أن يفسر بعضها بعضا لكانت مصيبة وهى أن عقيدة الحلول ليست فى السماء فقط وإنما فى الأرض هى الصحيحة كما فى قوله سبحانه :
" وهو الله في السموات وفي الأرض"
ولكن الله فسر كلامه بأن معنى الجملة هو أن الله إله من فى السموات وإله فى الأرض كما فى الآية الأخرى التى تقول :
" وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله"
وعليه فالله ليس فى الكون وليس فوق السموات على العرش كما يدعون لأن وجوده فوق العرش معناه مصيبة أخرى وهى أن الله يجلس كما يجلس المخلوقون على كرسى وهو ما يعارض أنه لا يشبه خلقه فى أى شىء كما قال :
" ليس كمثله شىء "
ولو راجعنا ما فى المصحف من آيات الدعاء لن نجد دعاء واحد ذكرت فيه الأيدى فضلا عن رفع الأيدى للسماء فما يفعله البشر ليس دليلا فى الدين وإنما ما يقوله الله هو الدليل
الله إذا لا يوصف بأنه فى جهة ولا فى المكان أبدا
وسخر السلفى من عقيدة الأشاعرة حيث قال :
"ولو ادعى هذا الإدعاء جهمي، يقول؛ "ان ربه في كل مكان"، لكان اوفر حظا من الاشعري، فكثير من عوام المسلمين إذا سألتهم " اين الله " قالوا: في كل مكان! لكنك لا تجد فيهم من يقول "لا داخل العالم ولا خارجه ... الخ من الضلال"!"
ولو عقل ما سخر منهم
والنقطة الثانية التى انتقدها وهى عقيدة الأشاعرة فى القرآن حيث قال :
"المثال الثاني: عقيدة الاشاعرة في القرآن:
قال ابن قدامة المقدسي:
(وعندهم - أي عند الاشاعرة - أن هذه السور والآيات ليست بقرآن، وإنما عبارة عنه وحكاية، وأنها مخلوقة، وأن القرآن معنى في نفس الباري، وهو شيء واحد لا يتجزأ ولا يتبعض ولا يتعاد، ولا هو شيء ينزل ولا يتلى ولا يسمع ولا يكتب، وأنه ليس في المصاحف إلا الورق والمداد، واختلفوا في هذه السور التي هي القرآن، فزعم بعضهم أنها عبارة جبريل عليه السلام، هو الذي ألفها بإلهام الله تعالى له ذلك، وزعم آخرون منهم أن الله تعالى خلقها في اللوح المحفوظ، فأخذها جبريل منه ... )
ونسأل مرة أخرى: كم من عوام المسلمين يعتقد ان القرآن "عبارة عن كلام الله" وليس كلام الله؟! وكم منهم يعتقد ان القرآن هو قول جبريل لا قول الله سبحانه؟!
لا اظن ان عامي يسمع بهذا إلا وكفر قائله!"
والحقيقة فى المسألة هى :
إن القرآن هو قول الله والمقصود حكم الله لأن الله ليس له صوت مثل المخلوقات وهم خلقه وفى المعنى قال :
"ومن أحسن من الله قيلا"
وهو ما شرحه والمقصود فسره حيث قال:
"ومن أحسن من الله حكما "
وبألفاظ أخرى هو بعض من إرادات الله وتعابير كبعض من إرادات الله ليس معناه التجزئة والتبعيض وإنما هو كلام للشرح فالله لا يتجزأ ولا يتبعض ومن ثم ما نعبر به عن الله معناه لا يخرج عن كونه واحد أحد وكل ما نسميه به من رحمن ورحيم وعليم ومريد وحى.... كله يعنى شىء واحد ولكن الكلام هو للشرح
والقرآن هو قول جبريل (ص)حيث قال سبحانه :
"إنه لقول رسول كريم ذى قوة عند ذى العرش مكين مطاع ثم أمين "
وحقيقة المسألة أن القائل وهو المتكلم وهو المريد للقرآن هو الله وأما من نقل القرآن كأصوات فهو جبريل (ص) ولا يمكن لأحد أن ينكر أن ورق المصاحف والمصاحف مصنوعة بأيدى المخلوقين ولا يمكن أن نعتبرها خالقة وإنما مخلوقة
وتناول عقائد أخرى للأشاعرة فى الرسول(ص) والقدر حيث قال :
"ناهيك عن عقيدتهم في الرسول صلى الله عليه وسلم بعد موته - التي لو سمعها العامة لاستحلوا دمهم! - وعقيدتهم في القدر - التي هم انفسهم عجزوا عن فهمها وشرحها –"
بالطبع موضوع المقال وهو زعم الأشاعرة أن الأمة على معتقدهم هو كاذب عند الكاتب وعندنا لأن ما يطلقون عليهم العوام قد يعيشون ويموتون ولا يفكرون فى مسائل علم الكلام المتعلقة بالذات الإلهية إطلاقا فهم يعرفون الله كاسم وأنه المعظم المقصود عند الأحكام العملية أو عند الدعاء ولا تخطر على بالهم تلك المسائل التى كفر الناس بعضهم بعضا بسببها
ولذا قال الكاتب مكذبا كون الناس على مذهب الأشاعرة :
"إذن ادعاء الاشاعرة؛ ان غالبية الامة على مذهبهم افتراء وكذب، كما وضحنا بما لا يدع مجالا للشك! لا يقوله إلا مكابر يحاول ان يغطي ضوء الشمس بغربال!
الوجه الثاني: اننا لو سلمنا - جدلا - ان غالبية الامة على مذهب الأشاعرة، فليس في هذا دليل على صحة عقيدتهم!
لان الله عز وجل اخبرنا في مواضع عديدة من كتابه؛ ان أهل الحق قلة، وان أهل الباطل كثرة.
قال سبحانه: {وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله}، وقال سبحانه: {وكثير منهم فاسقون}، وقال سبحانه: {وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون}، وقال سبحانه: {وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين}.
وقال صلى الله عليه وسلم: ((بدأ الإسلام غريبا، وسيعود كما بدأ غريبا، فطوبى للغرباء)) وقال صلى الله عليه وسلم: ((يقول الله [7]؛ يا آدم ... أخرج بعث النهار، فيقول؛ وما بعث النار؟! فيقول؛ من كل ألف تسعمائة وتسع وتسعون!))
وقد نظم ابن القيم هذا المعنى، فقال:
يا سلعة الرحمن ليس ينالها
وهذا الذي فهمه أئمة الإسلام من هذه النصوص؛ ان اهل الحق قلة، وان اهل الباطل كثرة، ولا يستدل بقلة اهل الحق على بطلان مذهبهم، ولا بكثر ة اهل الباطل على صحة مذهبهم."



 توقيع : عطيه الدماطى

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:10 PM   #2



 
 عضويتي » 23
 جيت فيذا » Oct 2022
 آخر حضور » يوم أمس (07:03 PM)
آبدآعاتي » 322,774
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » سيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة » 120
الاعجابات المُرسلة » 120
مَزآجِي   :
 آوسِمتي »

سيف متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خيـر
وبارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما


 توقيع : سيف

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:10 PM   #3



 
 عضويتي » 61
 جيت فيذا » Dec 2022
 آخر حضور » يوم أمس (06:41 PM)
آبدآعاتي » 282,755
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » احساس has a reputation beyond reputeاحساس has a reputation beyond reputeاحساس has a reputation beyond reputeاحساس has a reputation beyond reputeاحساس has a reputation beyond reputeاحساس has a reputation beyond reputeاحساس has a reputation beyond reputeاحساس has a reputation beyond reputeاحساس has a reputation beyond reputeاحساس has a reputation beyond reputeاحساس has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة » 88
الاعجابات المُرسلة » 169
مَزآجِي   :
 آوسِمتي »

احساس متواجد حالياً

افتراضي



اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ خير الثواب .
دمت برضى الرحمن


 توقيع : احساس

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:10 PM   #4



 
 عضويتي » 17
 جيت فيذا » Oct 2022
 آخر حضور » يوم أمس (07:03 PM)
آبدآعاتي » 382,798
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » سنينى معاك has a reputation beyond reputeسنينى معاك has a reputation beyond reputeسنينى معاك has a reputation beyond reputeسنينى معاك has a reputation beyond reputeسنينى معاك has a reputation beyond reputeسنينى معاك has a reputation beyond reputeسنينى معاك has a reputation beyond reputeسنينى معاك has a reputation beyond reputeسنينى معاك has a reputation beyond reputeسنينى معاك has a reputation beyond reputeسنينى معاك has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة » 169
الاعجابات المُرسلة » 160
مَزآجِي   :
 آوسِمتي »

سنينى معاك متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خير الجزاء
دمت برضى الله وحفظه ورعايته


 توقيع : سنينى معاك

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:10 PM   #5



 
 عضويتي » 6
 جيت فيذا » Aug 2022
 آخر حضور » يوم أمس (07:06 PM)
آبدآعاتي » 412,946
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 التقييم » عيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة » 208
الاعجابات المُرسلة » 172
مَزآجِي   :
 آوسِمتي »

عيوني تضمك متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خير
وأحسن إليك فيما قدمت
دمت برضى الله وإحسانه وفضله


 توقيع : عيوني تضمك

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:10 PM   #6



 
 عضويتي » 21
 جيت فيذا » Oct 2022
 آخر حضور » يوم أمس (07:05 PM)
آبدآعاتي » 325,583
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » صمتي شموخي has a reputation beyond reputeصمتي شموخي has a reputation beyond reputeصمتي شموخي has a reputation beyond reputeصمتي شموخي has a reputation beyond reputeصمتي شموخي has a reputation beyond reputeصمتي شموخي has a reputation beyond reputeصمتي شموخي has a reputation beyond reputeصمتي شموخي has a reputation beyond reputeصمتي شموخي has a reputation beyond reputeصمتي شموخي has a reputation beyond reputeصمتي شموخي has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة » 75
الاعجابات المُرسلة » 127
مَزآجِي   :
 آوسِمتي »

صمتي شموخي متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خيـر
وبارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما


 توقيع : صمتي شموخي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:10 PM   #7



 
 عضويتي » 43
 جيت فيذا » Dec 2022
 آخر حضور » يوم أمس (07:06 PM)
آبدآعاتي » 214,592
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » نجمة السماء has a reputation beyond reputeنجمة السماء has a reputation beyond reputeنجمة السماء has a reputation beyond reputeنجمة السماء has a reputation beyond reputeنجمة السماء has a reputation beyond reputeنجمة السماء has a reputation beyond reputeنجمة السماء has a reputation beyond reputeنجمة السماء has a reputation beyond reputeنجمة السماء has a reputation beyond reputeنجمة السماء has a reputation beyond reputeنجمة السماء has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة » 1
الاعجابات المُرسلة » 0
مَزآجِي   :

نجمة السماء متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خير الجزاء
دمت برضى الله وحفظه ورعايته


 توقيع : نجمة السماء

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 04:10 PM   #8



 
 عضويتي » 23
 جيت فيذا » Oct 2022
 آخر حضور » يوم أمس (07:03 PM)
آبدآعاتي » 322,774
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » سيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond reputeسيف has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة » 120
الاعجابات المُرسلة » 120
مَزآجِي   :
 آوسِمتي »

سيف متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خير
وأحسن إليك فيما قدمت
دمت برضى الله وإحسانه وفضله


 توقيع : سيف

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging v3.1.0 (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.