متلازمة العالم الشرير - منتديات احساس ناي

 ننتظر تسجيلك هـنـا

{ فَعِاليَآت احساس ناي ) ~
                             


عدد مرات النقر : 319
عدد  مرات الظهور : 6,888,486
عدد مرات النقر : 298
عدد  مرات الظهور : 6,888,483
عدد مرات النقر : 195
عدد  مرات الظهور : 6,888,522
عدد مرات النقر : 164
عدد  مرات الظهور : 6,888,522
عدد مرات النقر : 183
عدد  مرات الظهور : 6,888,522

عدد مرات النقر : 6
عدد  مرات الظهور : 406,641

عدد مرات النقر : 12
عدد  مرات الظهور : 401,230

عدد مرات النقر : 6
عدد  مرات الظهور : 401,754

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-03-2024, 11:14 AM
حكاية ناي ♔ متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
لولا سعة الأمل لضاقت بنا الحياة
اللهم أيام كما نُحب و نتمنى ..♥️
Awards Showcase
 
 عضويتي » 16
 جيت فيذا » Sep 2022
 آخر حضور » اليوم (08:23 PM)
آبدآعاتي » 3,698,377
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 التقييم » حكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة : 2097
الاعجابات المُرسلة » 734
مَزآجِي   :  08
?? ??? ~
لولا سعة الأمل لضاقت بنا الحياة
اللهم أيام كما نُحب و نتمنى ..♥️
?? ??? ~
MMS ~
 آوسِمتي »
 
افتراضي متلازمة العالم الشرير

Facebook Twitter


هي انحياز معرفي مقترح حيث قد يرى الناس أن العالم أكثر خطورة مما هو عليه في الواقع. ويرجع ذلك إلى التعرض المستمر للمحتوى المتعلق بالعنف في وسائل الإعلام الجماعية المختلفة لفترات طويلة، تتراوح بين المتوسطة إلى الكثيفة.

في المراحل الأولى من البحث، تمت مناقشة متلازمة العالم الشرير فقط كتأثير لمشاهدة التلفزيون. ومع ذلك، أصبح من الواضح أن منصات التواصل الاجتماعي تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في انتشار متلازمة العالم الشرير.
معدل جرائم القتل في الولايات المتحدة (الخط الأزرق): يمكن ملاحظة أن معدل جرائم القتل اليوم يشبه معدل الخمسينيات، وأقل بكثير مما كان عليه في السبعينيات والثمانينيات. ومع ذلك، فإن معظم الناس يتصورون أن معدلات الجريمة ستكون أسوأ.
معدل جرائم القتل في أوروبا الغربية منذ عام 1300: مرة أخرى، نشهد انخفاضًا حادًا.

يؤكد أنصار هذه المتلازمة، التي صاغها أستاذ الاتصالات جورج جربنر في السبعينيات، أن المشاهدين الذين يتعرضون للمحتوى المرتبط بالعنف يمكن أن يواجهوا زيادة في الخوف والقلق والتشاؤم وحالة يقظة شديدة ردًا على التهديدات المتصورة.

من خلال دراسة متلازمة العالم الشرير، وجد أن وسائل الإعلام بجميع أنواعها لديها القدرة على التأثير بشكل مباشر والإشراف على آراء ومعتقدات الأفراد حول العالم.
تاريخ
مصطلح متلازمة العالم الشرير تمت صياغته في أواخر الستينيات من قبل أستاذ الاتصالات الأمريكي جورج جربنر، الذي استكشفت أعماله آثار التلفزيون على المشاهدين، وخاصة وسائل الإعلام العنيفة.
مشروع المؤشرات الثقافية ونظرية الزراعة

في عام 1968، أسس جورج جربنر مشروع المؤشرات الثقافية (cip)، وهو تحليل رائد لتأثير التلفزيون على مواقف الناس وتصوراتهم للعالم. احتفظ جربنر بقاعدة بيانات تضم أكثر من 3000 برنامج تلفزيوني و35000 شخصية والتي وثقت الاتجاهات في المحتوى التلفزيوني وكيف تؤثر هذه التغييرات على تصورات المشاهدين للعالم.

كان مشروع المؤشرات الثقافية (cip) يستخدم بشكل خاص لتحليل نظرية زراعة جربنر، والتي تشير إلى أن التعرض لوسائل الإعلام بمرور الوقت "يزرع" تصورات المشاهدين للواقع من خلال الصور والرسائل الأيديولوجية التي يتم عرضها في أوقات الذروة على التلفزيون الرئيسي، أو التلفزيون الشعبي. يؤثر هذا المحتوى بشكل كبير على إدراك الأحداث، وبالتالي يمكن أن يشوه تصور المرء للعالم الحقيقي. تؤكد نظرية الزرع أنه "كلما زاد الوقت الذي يقضيه الناس في العيش في عالم التلفزيون، زاد احتمال اعتقادهم بأن الواقع الاجتماعي يتوافق مع الواقع الذي يتم تصويره على شاشة التلفزيون". في عام 1968، أجرى جربنر دراسة استقصائية (استطلاع) للتحقق من صحة نظرية الزراعة وفرضيته القائلة بأن مشاهدة التلفزيون على نطاق واسع يؤثر على مواقف الفرد ومعتقداته تجاه العالم. من خلال تصنيف المشاركين في الاستطلاع إلى ثلاث مجموعات: "المشاهدون الخفيفون" (أقل من ساعتين يوميًا)، و"المشاهدون المتوسطون" (2-4 ساعات يوميًا)، و"المشاهدون الثقيلون" (أكثر من 4 ساعات يوميًا). وجد جربنر أن المجموعة الأخيرة كانت تحمل معتقدات وآراء مشابهة لتلك التي يتم تصويرها على شاشات التلفزيون بدلاً من تلك المبنية على ظروف العالم الحقيقي، مما يدل على التأثير المركب لتأثير وسائل الإعلام. لقد عانى هؤلاء "المشاهدون الثقيلون" من الخجل والوحدة والاكتئاب أكثر بكثير من أولئك الذين لم يشاهدوا التلفزيون أو لم يشاهدوه بالقدر نفسه تقريبًا.

وفقًا لذلك، وضعت نظرية الزراعة الأساس النظري لمتلازمة العالم الشرير، والتي حددها جربنر في مشروع المؤشرات الثقافية، إنه الظاهرة التي يكون فيها الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز بكميات متوسطة إلى كبيرة ينظرون إلى العالم على أنه مكان خطير ومخيف.
نتائج البحث
أكدت نتائج مشروع المؤشرات الثقافية عدة جوانب من فرضيات جربنر. وجد جربنر علاقة مباشرة بين مقدار التلفزيون الذي يشاهده الفرد ومقدار الخوف الذي يميل إليه هذا الفرد بشأن أن يكون ضحية في الحياة اليومية. وهذا يعني أن الأشخاص الذين شاهدوا التلفزيون بمستويات متوسطة إلى عالية ينظرون إلى العالم على أنه مكان أكثر ترويعا وقسوة من المشاهدين الذين شاهدوا التلفزيون أقل. وعلاوة على ذلك، كان المشاهدون الذين يتابعون التلفزيون بمعدلات عالية يعتقدون أيضًا أن هناك حاجة إلى قدر أكبر من الحماية من قبل السلطات الأمنية، وأفادوا بأن معظم الناس "لا يمكن الوثوق بهم" وأنهم "ينظرون إلى أنفسهم فقط". عززت هذه النتائج مخاوف جربنر بشأن التعرض للعنف الإعلامي. وقال: "إن نتيجة المشاهدة المنتظمة أو المكثفة للتلفزيون هي تطبيع السلوك غير الصحي والعنيف. إنه زراعة لفهم أن مفهوم [العنف] هو أمر طبيعي ومقبول في المجتمع". كان جربنر قلقًا بشكل خاص بشأن تأثير وسائل الإعلام العنيفة على الأطفال. ومن خلال مشروع المؤشرات الثقافية وجد جربنر أن الأطفال شاهدوا حوالي 8000 جريمة قتل على شاشة التلفزيون بحلول نهاية المدرسة الابتدائية، وحوالي 200000 عمل عنيف بحلول سن الثامنة عشر.

صرح جربر:

أظهرت دراساتنا أن النمو منذ الطفولة وحتى البلوغ مع هذا النظام غير المسبوق من العنف له ثلاث عواقب، والتي أسميها بالتوازي "متلازمة العالم الشرير". ما يعنيه هذا هو أنك إذا نشأت في منزل حيث يوجد أكثر من ثلاث ساعات من مشاهدة التلفاز يوميًا، فمن الناحية العملية فإنك تعيش في عالم أكثر قسوة -وتتصرف وفقًا لذلك- من جارك الذي يعيش في نفس العالم في المنزل المجاور لك ولكن يشاهد التلفاز بشكل أقل. تعزز البرمجة أسوأ المخاوف والهلع وجنون العظمة لدى الناس.

في عام 1981، أخذ جربنر النتائج التي توصل إليها وأدلى بشهادته أمام لجنة فرعية تابعة للكونجرس حول الضرر الذي يعتقد أن وسائل الإعلام العنيفة تلحقه بالأمريكيين، وخاصة الأطفال. وشرح قائلًا: "الأشخاص الخائفين هم أكثر تبعيةً، ويسهل التلاعب بهم والسيطرة عليهم، وأكثر عرضة لإجراءات بسيطة وقوية وقاسية وخادعة وإجراءات متشددة".
ومنذ ذلك الحين، نظرت مئات الدراسات والعديد من جلسات الاستماع في الكونجرس في قضية العنف في وسائل الإعلام ويتم التوصل دائمًا إلى نفس النتيجة: أنه يمكن للتلفزيون أن ينشر السلوك العنيف ويشوه تصورات الناس عن العنف والجريمة.
مؤشر العالم الشرير
أدت نتائج دراسة نظرية الزراعة إلى قيام جيربنر ولاري جروس بتطوير هذه النتائج في عام 1976 باستخدام نتائج مشاريعهم البحثية واسعة النطاق الأخرى. معتقدين أن "أولئك الذين يروون قصصًا عن ثقافة ما يحكمون السلوك البشري حقًا"، وهذا يشير إلى الاعتقاد بأن الأشخاص الذين يروون القصص ويخلقون المحتوى الثقافي لديهم تأثير كبير على سلوك الأفراد وتوجهاتهم. يعني ذلك أن من يروج للقيم والرؤى من خلال الروايات والمحتوى الثقافي يمكن أن يؤثروا بشكل كبير في تشكيل تصورات وتصرفات الناس. ادعى جربنر أن هناك تحولًا ثقافيًا كبيرًا كان يحدث، حيث اعتاد رواة القصص هؤلاء في الماضي "أن يكونوا الأهل، والمدرسة، والكنيسة، والمجتمع" وكان لهم دور كبير في توجيه سلوك الفرد، ولكنهم الآن "حفنة من التكتلات العالمية التي ليس لديها ما تقوله، ولكن لديها الكثير لتبيعه". يعني أن هذه الروايات باتت تأتي من مجمعات عالمية كبيرة تركز أكثر على البيع والتسويق من توجيه القيم والرؤى الثقافية. الفكرة هي أن هؤلاء المروجين للقصص اليوم لا يروونها لتوجيه السلوك وإرشاد الثقافة بقدر ما يروّجون لها لتحقيق ربح. باستخدام هذه النظرية، استكشف جربنر تأثيرات المحتوى المرتبط بالعنف التلفزيوني على مواقف ومعتقدات الفرد حول الجريمة والعنف في العالم، وهو ما أطلق عليه اسم "مؤشر العالم الشرير". نظرًا لأن للتلفزيون أصبح حضورًا متزايدًا في الأسرة الأمريكية المتوسطة وتزايد مقدار العنف على التلفزيون بشكل كبير، أجرى جربنر العديد من الدراسات واسعة النطاق التي دعمت فرضيته: أن أولئك الذين شاهدوا كميات متوسطة إلى كبيرة من التلفزيون يعتقدون أن العالم يكون مكانا أكثر خطورة.




رد مع اقتباس
قديم 03-03-2024, 11:23 AM   #2


الصورة الرمزية عيوني تضمك

 
 عضويتي » 6
 جيت فيذا » Aug 2022
 آخر حضور » اليوم (08:16 PM)
آبدآعاتي » 412,975
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 التقييم » عيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond reputeعيوني تضمك has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة » 208
الاعجابات المُرسلة » 172
مَزآجِي   :
MMS ~
MMS ~
 آوسِمتي »

عيوني تضمك متواجد حالياً

افتراضي



رسمت لنا للآبدآع صورة تميزت ألوآنها
سلمت الانامل ويعطيك العافيه




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging v3.1.0 (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.