ننتظر تسجيلك هـنـا

{ إعلانات منتديات احساس ناي) ~
 
 
 
{ دعم فني للمنتديات   )
   
{ مركز رفع الصوروالملفات   )
   
{ فَعِاليَآت احساس ناي ) ~
                             



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-22-2024, 07:31 PM
حكاية ناي ♔ متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
لولا سعة الأمل لضاقت بنا الحياة
اللهم أيام كما نُحب و نتمنى ..♥️
Awards Showcase
 
 عضويتي » 16
 جيت فيذا » Sep 2022
 آخر حضور » يوم أمس (07:22 PM)
آبدآعاتي » 3,697,403
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 التقييم » حكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond reputeحكاية ناي ♔ has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة : 2087
أس ام أس ~
لولا سعة الأمل لضاقت بنا الحياة
اللهم أيام كما نُحب و نتمنى ..♥️
 
افتراضي كساح الأطفال

Facebook Twitter


هي حالة تؤدي إلى ضعف أو رخوة العظام عند الأطفال، والناجمة إما عن نقص غذائي أو أسباب وراثية. تشمل الأعراض تقوس الساقين، تعثر النمو، ألم العظام، الجبين الكبير، وصعوبات في النوم. قد تشمل المضاعفات تشوهات العظام، كسور العظام الكاذبة، تشنجات العضلات أو العمود الفقري المنحني بشكل غير طبيعي.السبب الأكثر شيوعًا للكساح هو نقص فيتامين (د)، على الرغم من وجود أشكال وراثية أيضًا. يمكن أن ينتج هذا عن تناول نظام غذائي لا يحتوي على ما يكفي من فيتامين (د)، الجلد الداكن، قلة التعرض للشمس، والرضاعة الطبيعية الحصرية مكملات فيتامين (د)، الداء البطني، وبعض الحالات الوراثية. قد تشمل العوامل الأخرى عدم كفاية الكالسيوم أو الفوسفور. تتضمن الآلية الأساسية تكلسا غير كاف لصفيحة النمو. يعتمد التشخيص بشكل عام على اختبارات الدم التي تُظهر الكالسيوم المنخفض، الفوسفور المنخفض، وفوسفاتاز قلوي عالي مع الأشعة السينية.الوقاية بالنسبة للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية حصرًا هي مكملات فيتامين (د). خلاف ذلك، يعتمد العلاج على السبب الأساسي. إذا كان ذلك بسبب نقص فيتامين (د)، فعادة ما يكون العلاج بفيتامين (د) والكالسيوم. يؤدي هذا عمومًا إلى تحسينات في غضون أسابيع قليلة. قد تتحسن تشوهات العظام أيضًا بمرور الوقت. من حين لآخر يمكن إجراء الجراحة لتصحيح تشوهات العظام. عادةً ما تتطلب الأشكال الجينية للمرض علاجًا متخصصًا.يحدث الكساح بشكل شائع نسبيًا في الشرق الأوسط، أفريقيا وآسيا. إنه غير شائع بشكل عام في الولايات المتحدة وأوروبا، باستثناء بعض مجموعات الأقليات. يبدأ في مرحلة الطفولة، عادة ما يتراوح من عمر 3 إلى 18 شهرًا. معدلات المرض متساوية بين الذكور والإناث. تم وصف حالات ما يعتقد أنه كساح منذ القرن الأول، كانت الحالة منتشرة على نطاق واسع في الإمبراطورية الرومانية. شملت العلاجات المبكرة استخدام زيت كبد سمك القد.
وبائية المرض

الأكثر عرضة للإصابة بمرض الرخد (لين العظام في الأطفال) هم:-

الأطفال الرضع الذين يرضعون طبيعياً من ثدي أمهاتهم ولا يتعرضون لأشعة الشمس هم ولا امهاتهم.
الأطفال الذين لا يشربون اللبن، مثل أولئك الذين لديهم حساسية من اللاكتوز.
إذا كانت الأم تعاني من انخفاض مستويات فيتامين د أثناء الحمل، قد يصاب طفلها الرضيع لين العظام عند الولادة، وهذا غالبا ما يشار إلى أنه لين عظام خلقي.
الأطفال الأكثر عرضة هم من سن 6 شهور إلى 24 شهور، والسبب وراء التغير أو النقصان في مستويات الكالسيوم أو فيتامين دال هو في الأساس إما خلل في الجهاز الكلوي، أو نقصان مستوى المعادن في الغذاء.

أسباب المرض

توجد أسباب متعددة لهذا المرض أهمها وأكثرها شيوعاً هو نقص فيتامين د لأن أهم وظائف هذا الفيتامين هو زيادة مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم عن طريق زيادة امتصاص أملاح الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء وتقليل إفرازها مع البول، ومن ثم انتقالها لبناء العظام وتحويل الأجزاء الغضروفية اللينة منها إلى أجزاء عظمية صلبة مما يسمح ببناء الهيكل العظمي. ولأن هرمون الغدد جارات الدرقية يساعد على تصنيع فيتامين د، قلة نشاط هذا الهرمون سبب رئيسي لنقص أملاح الكالسيوم والتسبب بلين العظام.

وهناك أسباب أخرى لمرض لين العظام غير الخلل في وظيفة فيتامين د أو تصنيعه، منها أمراض الكبد أو الكلى المزمنة ومشاكل الدم وحالات الاسهال المزمنة وحالات خلل الامتصاص من الأمعاء الدقيقة واستخدام بعض الأدوية لفترات طويلة كبعض الأدوية المستخدمة لعلاج حالات الصرع.

ويمكن أيضاً أن يحدث مرض لين العظام لأسباب وأمراض وراثية كتلك التي تؤثر على الكلى منقصة نشاط إنزيماتها اللازمة لعمل فيتامين د أو مضعفة قدرتها على حفظ أملاح الفوسفات في الجسم.




رد مع اقتباس
قديم 09-22-2024, 07:45 PM   #2


الصورة الرمزية مجنون بحبك

 
 عضويتي » 67
 جيت فيذا » Dec 2022
 آخر حضور » يوم أمس (02:21 PM)
آبدآعاتي » 252,671
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » مجنون بحبك has a reputation beyond reputeمجنون بحبك has a reputation beyond reputeمجنون بحبك has a reputation beyond reputeمجنون بحبك has a reputation beyond reputeمجنون بحبك has a reputation beyond reputeمجنون بحبك has a reputation beyond reputeمجنون بحبك has a reputation beyond reputeمجنون بحبك has a reputation beyond reputeمجنون بحبك has a reputation beyond reputeمجنون بحبك has a reputation beyond reputeمجنون بحبك has a reputation beyond repute
الاعجابات المتلقاة : 85
مَزآجِي   :
أس ام أس ~
MMS ~
 آوسِمتي »

مجنون بحبك متواجد حالياً

افتراضي



سلمت يداك على الطرح الطيب
لاعدمنـآ هذا التميز




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging v3.1.0 (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.